نموذج كمب المعدل للتصميم التعليمي
نموذج جيرولد كمب ، 1991
هو نموذج قام بتصميمه جيرولد كامب ويتميز بالإهتمام بالتغذية المرتدة او الراجعة ،والإهتمام بالأهداف التعليمية الإجرائية و التقييم المستمر للمتعلمين من خلال أساليب التقويم القبلي والبعديوالمرونة وإمكانية البدء وفق طبيعة التصميم، ويصمم البرنامج التعليمي في ضوء نموذج جيرولد كمب مروراً بثماني خطوات هي:
الخطوة الأولى:
تتمثل في التعرف على الغايات التعليمية والأهداف العامة لكل موضوع من الموضوعات.
الخطوة الثانية:
تُعنى بتحديد خصائص المتعلم وأنماط التعلم الملائمة.
الخطوة الثالثة:
تختص بتحديد وصياغة الأهداف التعليمية صياغة سلوكية إجرائية تشير إلى سلوك التعلم المتوقع أن يؤديه المتعلم.
الخطوة الرابعة:
يحدد المحتوى والوحدات التعليمية اللازمة لتحقيق الأهداف التعليمية.
الخطوة الخامسة:
والمتعلقة بإعداد أدوات القياس القبلية التي تحدد الخبرات السابقة لدى المتعلم في موضوع التعلم.
الخطوة السادسة:
فيتم فيها اختيار وتصميم نشاطات التعليم والتعلم والوسائل التعليمية اللازمة.
الخطوة السابعة:
والتي تشمل تحديد الخدمات التعليمية المساندة وطبيعتها.
الخطوة الثامنة:
وهى تحديد أساليب تقويم تعلم الطلاب وباقي عناصر الموقف التعليمي.
والشكل التالي يوضح خطوات نموذج كمب
|