نموذج (كمب) 1977:
نموذج (كمب) يشابه في كثير من الوجوه نموذج
(جيرلاك وأيلي)، وقد بيّن (كمب) وجود ثلاثة عناصر هامة لتقنيات التعليم هي:
1. ما الذي يجب تعليمه
(الأهداف) .
2. ما الأسلوب والإمكانات
التي سوف تعمل بكفاءة للوصول إلى مستوى تعليمي مرغوب (الأنشطة والإمكانات).
3. كيف سنعرف عندما يتحقق
التعليم المطلوب (تقويم) .
يقترح (كمب) من خلال نموذجه بأنه يكون تطوير
التعليم دائريا متواصلا مع التنقيح المستمر للأنشطة المتعلقة بخطوات نموذجه وهو
يرى أن المعلم أو المصمم يمكن أن يبدأ من أي مكان يريده ثم يستمر إلى الخطوات
الأخرى.
هذه النظرة هامة لعمليات تطوير النظام حيث
تكون كل العوامل معتمدة على بعضها وتعمل هكذا باستمرار .
وبالرغم أن نموذج (كمب) مصمم حسب الطريقة
التقليدية إلا أنه يتميز بإمكانية البدء باستخدامه من أي مكان. وخطوات النموذج
تبدأ بالأهداف وتستمر إلى التقويم، ويلاحظ أن مركز الاهتمام ينصب على الصف
المدرسي وقد ظهر هذا جليا في النموذج وبالذات عند اختياره للكلمات كالأهداف
والموضوعات والأغراض العامة في تحديد ما يجب تدريسه .
الخطوة الثانية: تحديد صفات المتعلمين العلمية والاجتماعية
الجسمية وغيرها .
الخطوة الثالثة: الأهداف السلوكية حيث اقترح استخدام تصنيف
(بلوم) عند تحليل الأهداف السلوكية .
الخطوة الرابعة: تحديد المادة العلمية, يجب تنظيم المادة
العلمية (المحتوى) ولكن (كمب) لم يوضح كيف يكون ذلك .
الخطوة الخامسة: التقدير المبدئي وتعني فحص المهارات السابقة
للمتعلمين وتحصيلهم .
الخطوة السادسة: المصادر والأنشطة التعليمية، في هذه الخطوة
تقرر إستراتيجية التعليم وطريقة تجميع الطلاب والوسائل التعليمية والإمكانات
الأخرى، ونلاحظ أن (كمب) وضع في هذه الخطوة معظم ما وضعه (جيرلاك وأيلي) في خمس
خطوات. اختيار الوسائل التعليمية يعتبر فرعا لنموذجه العام حيث يوزع جزءا من
الاهتمام إلى حجم المجموعة والجزء الآخر إلى مخروط الخبرة لـ (ديل) .
الخطوة السابعة: فتهتم بالخدمات المساندة وهذا يعني تحديد
المصادر والإمكانات الإضافية والمرغوبة لدعم عملية التعليم كالدعم المالي والأجهزة
والمعامل وغيرها .
الخطوة الثامنة والأخيرة فهي التقويم حيث يكون
التقويم قبل التطبيق وبعده واهتم بتقويم كل من المتعلم والنظام. ويرى (كمب) في
عملية التقويم أسلوبا لتنقيح البرنامج وإعادة صياغته باستمرار.
عنصر القوة في هذا النموذج هو أنه يمكن أن تبدأ
أينما تريد وتستمر، أيضا التأكيد على المادة العلمية والأهداف والأغراض واختيار
الإمكانات جعلت هذا النموذج مرغوبا من معظم المعلمين، ومواطن
الضعف في هذا النموذج هو عدم التحديد الواضح في المرحلة التي تتعامل مع
الأنشطة التعليمية واختيار واستخدام المصادر والإمكانات . (شكل 4) .
نموذج كمب 1977
تعريفات إجرائية:
نرى أنه لابد من الوقوف على بعض المصطلحات
الواردة في هذه الدراسة وتعريفها تعريفا إجرائيا.
1. تقنيات التعليم : instructional technology
أ. استخدام الأسلوب
المنهجي المنظم لتصميم التعليم والمشتمل على عدة خطوات هي: التحليل، الإعداد،
التجريب والتنقيح، الاستخدام، التقويم .
ب. الأسلوب المنهجي
المنظم لاستخدام الوسائل التعليمية في إطار العملية التعليمية الشامل.
ج. ما تضمنه التعريف في كل من ( أ ) و ( ب ) معا .
2. تصميم التعليم : instructional design
مجموعة من العمليات المنظمة والمتسلسلة كتحليل
الاحتياج ، والأهداف، الإعداد، التجريب والتنقيح، التقويم لجميع الأنشطة التعليمية
.
3. أسلوب النظم: systems approach
الأسلوب المنهجي المنظم لتخطيط وتصميم الأنظمة
وعادة ما يعتمد على : مدخلات النظام عمليات النظام ومخرجات النظام .
4. النموذج : model
مجموعة من الخطوات المتسلسلة والمنظمة
والمترابطة والتي تمثل مراحل تنفيذ عمليات النظام، ويكون النموذج أما على هيئة
خطوط أو رسوم أو جمل .
5. التحليل : analysis
الوصف الدقيق لعناصر النظام المكونة له ومميزات
كل عنصر على حدة وتحديد دوره بكل دقة: كتحليل الاحتياج والأهداف والمادة العلمية .
6. الإعداد : preparation
وضع الإستراتيجية اللازمة للتنفيذ واختيار
المصادر العلمية والتعليمية وإنتاج العناصر والإمكانات المساندة وتهيئة مكان
الاستخدام .
7. التجريب: try - out
التطبيق الأولي للنظام من أجل التأكد من تشغيل
الخطة التعليمية وتحقيق الأهداف الموضوعة ومن ثم تنقيحه للاستخدام .
8. الاستخدام : utilization
التطبيق الفعلي للنظام: هذه المرحلة تأتي بعد
عملية التجريب .
9. التقويم: evaluation
فحص واختبار صلاحية النظام ككل بعد الاستخدام
الفعلي وهذا يشمل تقويم المتعلمين أيضا .