جامعة طنطا - كلية التربية - الدراسات العليا - تخصص تكنولوجيا التعليم - 2016/2017

النظام العام

تحضير درس وفق النموذج العام

المادة:- حاسب آلى                          الصف :- الأول الاعدادي
عنوان الدرس :- مكونات الحاسب الآلى







التعرف على الغايات التعليمية و الاهداف العامة
1-   الحاجه لمعرفة ماهو الحاسب الآلى .
2-   الحاجة لمعرفة مكونات الحاسب الآلى المادية والبرمجية
3-   الحاجة لتنمية روح الجماعة و التعاون

تحديد صفات المتعلمين العلمية والاجتماعية والجسمية وغيرها

1-   الطلبه لديهم خبرة سابقة عن الحاسب ألآلى .
2-   عدد الطلبه متوسط الاعمار 13 عام
3-   العلاقات بين التلاميذ جيدة ويوجد توافق بينهم
4-   يوجد لدى لعضهم مهارات فى الحاسب الآلى .

الأهداف السلوكية باستخدام تصنيف (بلوم(  Bloom
الأهداف المعرفية
 اولا الدرس النظرى :-
ان يكون الطالب قادر فى نهاية الدرس على
1-   تعريف مكونات الحاسب الالي المادية والبرمجية .   
2-   ذكر وظائف المكونات المادية والبرمجية للحاسب ألالى .  
الاهداف المهارية
أ‌-      ان يتقن الطالب مهارة تحديد كلا من:-
ب‌-المكونات المادية للحاسب 
ت‌-المكونات البرمجية للحاسب .
الاهداف الوجدنية
-   تنمية عادات الدقة والنظام
-   اتباع الاسلوب العلمى فى التفكير

 تحديد وتحليل  المادة العلمية و تنظيمها
الموضعات التى يتناولها الدرس
1- تعريف المكونات المادية والبرمجية للحاسب ألآلى .

2-   ذكر وظائف المكونات المادية للحاسب الآلى .  
3-   ذكر وظائف المكونات البرمجية للحاسب الآلى .

 





مصادر التعلموالوسائل التعليمية والإمكانات الأخرى
الكتاب المدرسى    + السبورة
جهاز بروجكتور وسبورة .
عرض بور بوينت .
استراتيجية التعليم
1-   المناقشه و العصف الذهنى
2-   الإستكشاف
3- التعليم التعاونى
وطريقة تجميع الطلاب

يقسم الطلبه الى 4 مجموعات (المجموعة 7+طالبة قائد )

                      
المرحلة الثالثة: التطوير   Development
ترجمة مخرجات عملية التصميم من مخططات وسيناريوهات إلى مواد تعليمية حقيقية،
فيتم في هذه المرحلة تأليف وإنتاج مكونات الموقف أو المنتج التعليمي، و يتم تطوير التعليم وكل الوسائل التعليمية التي ستستخدم فيه، وأية مواد أخرى داعمة، وقد يشمل ذلك الأجهزة (Hardware) والبرامج (Software).

        المرحلة الرابعة: التنفيذ (التطبيق(  Implementation
      في هذه المرحلة القيام الفعلي بالتعليم، سواء  في الصف الدراسي التقليدي، أو بالتعليم الإلكتروني، أو  ببرمجيات الكمبيوتر، أو الحقائب التعليمية، أو غيرها.
    وتهدف هذه المرحلة إلى:- 
      تحقيق الكفاءة والفاعلية في التعليم، و يتم تحسين فهم الطلاب، ودعم إتقانهم للأهداف. وتشتمل هذه المرحلة على إجراء الاختبار التجريبي والتجارب الميدانية للمواد والتحضير للتوظيف على المدى البعيد، 
     ويجب  التأكد من أن المواد والنشاطات التدريسية تعمل بشكل جيد مع الطلاب، وأن المعلم مستعد وقادر على استخدام هذه المواد، ومن المهم أيضا التأكد من تهيئة الظروف الملائمة من حيث توفر الأجهزة وجوانب الدعم الأخرى المختلفة

  المرحلة الخامسة: التقويم  Evaluation
     يتم قياس مدى كفاءة وفاعلية عمليات التعليم والتعلم، 
     و التقويم يتم خلال جميع مراحل عملية تصميم التعليم، أي خلال المراحل المختلفة وبينها وبعد التنفيذ أيضاً، وقد يكون التقويم تكوينياً أو ختامياً:
 التقويم التكويني Formative Evaluation: وهو تقويم مستمر أثناء كل مرحلة وبين المراحل المختلفة، ويهدف إلى تحسين التعليم والتعلم قبل وضعه بصيغته النهائية موضوع التنفيذ.
التقويم الختامي Summative Evaluation: ويكون في العادة بعد تنفيذ الصيغة النهائية من التعليم والتعلم، ويقيم هذا النوع الفاعلية الكلية للتعليم، ويستفاد من التقويم النهائي في اتخاذ قرار حول شراء البرنامج التعليمي على سبيل المثال أو الاستمرار في التعليم باستخدامه أو التوقف عنه.